القائمة الرئيسية

الصفحات

توقعات أسعار الذهب في قطر 2021| وهل سينخفض الذهب أم يرتفع

هل يرتفع الذهب 2021 في قطر أم تنخفض أسعار الذهب 2021 بالسوق القطرية، سؤال بات من المهم أن نناقشه وذلك في ظل التطورات الجديدة التي يشهدها العالم وتشهدها بالتبعية السوق القطرية.

وتلك التغيرات تمثلت في تطورات السياسة المالية العالمية بعد تطور الصدام التجاري بين الولايات المُتحدة والصين إلى صدام سياسي تجاري مذدوج وتغير رؤية العالم للأسواق بعد التكييف مع جائحة كورونا وتأثيرها على الأسواق فضلاً عن حالة الشد والجذب الشديدة بشأن أسعار النفط والغاز.

توقعات أسعار الذهب في قطر 2021

هل سينخفض الذهب في قطر ويكسر قاعدة المكاسب التي رافقت أسعار المعدن النفيس خلال العام 2020 ومن قبله العام 2019، وذلك عند الحديث عن توقعات أسعار الذهب في قطر 2021.

هذا السؤال الهام ربما يأخذ طريقه وفق الشواهد الحالية للساحة المالية العالمية، أن الذهب بالعام 2021 ربما يشهد تراجع بالأسعار، سواء على الساحة القطرية أو الساحة العالمية.

ولكن ربما يختلف الأمر ويصعد سعر الذهب بالعام 2021 أو على الأقل يُحافظ على مستوى مكاسبه للحد الذي يجعله مُستمرٍ كأفضل خيارات الاستثمار ولكن لماذا سينخفض الذهب في قطر 2021 إليكم الأسباب بالتفصيل.. ثم نتحدث لماذا قد ومتي يرتفع.

نجاح الرئيس الأمريكي جو بايدن في الوصول إلى البيت الأبيض، وهو من مُعارضي سياسية الرئيس السابق ترامب في حربه التجارية مع الصين، ومن ثم وكما وعد بايدن بإبرام اتفاق مع الصين وكذلك السوقين الأكبرين التاليين للسوق الصينية من حيث الأهمية للولايات المُتحدة وعن الاتحاد الأوروبي وكندا نتحدث.

فإن المؤشرات تؤكد عودة تعافي النمو التجاري بالعام 2021 ومن ثم ارتفاع أسعار الأسهم وتراجع أسعار الذهب، ولكن قد يخالف هذا التوقع اشتعال الصراع السياسي بين القوتين مما يُمهد لصراع تجاري جديد يؤثر على السوق ويصعد بسعر الذهب.

نجاح العالم في التوصل لعلاج ولقاح ناجح لفيروس كورونا ودفع عملية التلقيح لمستويات إيجابية قد يدفع الأسواق أيضاً للنشاط وعودة النمو وهو مُحفز لحركة الأسواق المالية والبورصات في عكس صالح الذهب، حيث ستتجه الأموال بشكل مباشر للأسهم.

ولكن هل من الممكن أن يرتفع الذهب بالعام 2021

نعم تلك الفرضية قائمة ولكن في حالة اشتد التوتر بالخليج مع إيران، وهذا من شأنه رفع أسعار النفط وزيادة الطلب بشكل كبير تحت مظلة هذا التوتر على الذهب ومن ثم يرتفع سعر الذهب مُجدداً إلى مؤشرات العامين 2019 و2020.

والأمر ليس مُتعلق بالخليج فقط بل أي توتر بمناطق مؤثرة على التجارة الدولية مثلما حدث بتوترات الشرق الأوسط بين قطاع غزة وإسرائيل أو توتر شرق أوروبا بين روسيا وأوكرانيا جميعها أحداث بالفعل دفعت سعر الذهب للصعود وأي توتر عسكري أو سياسي على شاكلتها سوف يدفع سوق ومؤشرات الذهب بقطر والعالم للصعود.

والعامل الأخر المؤثر وبقوة على سوق الذهب بل السوق التجارية الدولية هو مواجهة جائحة كورونا، إن التعثر أو التأخر أو أي قرار بالإغلاق نتيجة تفاقم المشكلة سوف يكون له الأخر عامل دفع لكي يرتفع سعر الذهب عكس التوقعات وتصعد مؤشراته.

وأي توقع سلبي بشأن أداء الأسواق المالية قد يدفع الذهب في قطر والعالم للارتفاع وأصدق مثال على ذلك أن في ظل تراجع الذهب مثلاً بشهر سبتمبر 2021 جاءت أنباء إفلاس شركة إيفرغراند العقارية الصينية وأنهيار أسعار أسهمها بالبورصات إلى صعود سعر الذهب واستمر الصعود حتى هدأت العاصفة وتأكد العالم من استقرار السوق المالية وأن انهيار الشركة الصينية لم يكن له توابع كتسونامي مالي يعصف بالأسواق المالية العالمية وبعدها بدأ سعر الذهب في الانخفاض.

العوامل المؤثرة على توقعات أسعار الذهب

  • ارتفاع مبيعات التجزئة الأمريكية يدفع سعر الذهب للتراجع وسعر الدولار للصعود.
  • رفع الفائدة الأمريكية يدفع الذهب للتراجع والدولار للتعافي.
  • التوترات السياسية والعسكرية تدفع الذهب للصعود.
  • مواجهة جائحة كورونا أي إغلاق جديد للاقتصاد يرفع من سعر الذهب.
  • تعافي النمو التجاري العالمي يدفع النفط للصعود والذهب للتراجع، لكن التوترات العسكرية بالخليج العربي يدفع كل من النفط والذهب للصعود.

سعر الذهب اليوم بقطر

لكي تتعرف بشكل يومي بالتحديثات على سعر الذهب اليومي داخل قطر من هنا عبر هذا التقرير تجد كل ما ترغب في التعرف عليه من أسعار الذهب بقطر سواء سعر جرام الذهب اليوم بقطر بدون مصنعية أو سعر الذهب بيعاً وشراء بالمصنعية في قطر.

كما تتعرف على سعر اليوم لسبيكة الذهب 100 جرام في قطر وسعر اليوم لسبيكة الذهب 50 جرام كما تتعرف على سعر اليوم لأونصة الذهب بقطر وتتعرف مع هذا كله على سعر الجنيه الذهب بقطر بتاريخ اليوم مباشرة.

تعليقات

التنقل السريع